جاري تحميل ... الرسالة التعليمية

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

الكناية

للوصول السريع


                   
إعداد الأستاذ هاني الشافعي
01003007708


تحميل الملف كاملا آخر المقال
معنى الكناية هى لفظ أطلق وأريد لازم معناه الحقيقى ، لقرينة لا تمنع من إرادة هذا المعنى المراد
بمعنى أنها تعبير نستعمله في غير معناه الأصلي الذي وضع له, مع جواز إرادة المعنى الأصلي
أى أن يذكر القائل جملة أو كلمة لا يقصدها بذاتها وإنما يقصد معنى آخر من ورائها ، ولكن العلاقة بين الكلمة وما يقصد من ورائها ليست علاقة مشابهة (ليست تشبيه )أو استعارة  لأن الكلمة تصح في المعنى ، وما يقصد من ورائها يصح أيضا وكذلك ليست مجاز لأنها تحتمل المعنيان   
مثال هذا الرجل كثير الرماد
المعنى الحقيقى هو أن هذا الرجل كثير الرماد الناتج من نيران موقده فقديما كان الطهي على الحطب وكثرة الرماد تحت القدر دليل على كثرة الطهي  المعنى المراد هو  الكرم وهو المقصود وترى أن المعنيان متلازمان سواء الحقيقى او المراد
مثال قوله تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه " قرآن كريم
المعنى الحقيقى أن الظالم يعض على يديه ولكن هذا المعنى ليس مراداً المعنى المراد لازم هذا المعنى وهو أنه نادم ، والندم لازم من لوازم عض الأصابع فالعلاقة بيـن الندم وبيـن عض الأصابع علاقة تلازم

 سر جمال الكناية

الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز  وتجسيم للمعنى وإقناع وإمتاع للقارئ والسامع
أنواع وصور الكناية
كناية عن صفة
كناية عن موصوف
كناية عن نسبة
أولا  الكناية عن الصفة
و التى يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه ( كالكرم والعزة والقوة وغيرها)
أو بمعنى آخر  هى ما صرح فيها بالموصوف وبالنسبة إليه ولم يصرح فيها بالصفة المطلوب نسبتها وإثباتها ولكن ذكر مكانها صفة تستلزمها كما فى المثالين السابقين
مثال قول الشاعر       وما يك فىَّ من عيب فإنى              جبان الكلب مهزول الفصيل
" جبان الكلب "  كناية عن إكرام الضيف                   " مهزول الفصيل " كناية عن إكرام الضيف
مثال فإن قناتنا يا عمرو أعيت      على الأعداء قبلك أن تلينا      كناية عن صفة العزة والكبرياء
۩ إذا بلغ الرضيع لنا فطاما        تخر له الجبابر ساجدينا                                 كناية عن القوة
ثانيا    الكناية عن الموصوف
وهى التى يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف …… كالمصريين أو العرب أو اللغة العربية وغير ذلك
أو بمعنى آخر  وهى ما صرح فيها بالصفة ولم يصرح فيها بالموصوف المطلوب النسبة إليه ولكن ذكر مكانه صفة أو أوصاف تختص به
مثال قوله تعالى : " وحملناه على ذات ألواح ودسر " قرآن كريم
ذات ألواح ودسر كناية عن موصوف وهو السفينة  فهى مكونة  من ألواح ودسر فقدصرح بالصفة وهى ألواح ودسر دون ذكر للموصوفالسفينة ولكن ذكر مكانه وصف خاص به وهو ذات ألواح ودسر
مثال قول الشاعر فى فضل دار العلوم فى إحياء اللغة العربية
وجدَتْ فيك بنتُ عدنان داراً                         ذكَّرتْها بداوة الأعراب
بنتُ عدنان كناية عن موصوف وهو  اللغة العربية  فهى منسوبة إلى عدنان
فقد صرح بالصفة وهى   بنت عدنان  كما صرح فيها بالنسبة وهى أنها وجدت ولم يصرح بالموصوف المطلوب النسبة إليه وهى  اللغة العربية  ولكن ذكر وصفاً خاصاً بها وهى كونها  بنت عدنان
مثال فلان صفا لى مجمع لبه
المعنى الحقيقى كناية عن موصوف وهو  القلب  فهو مجمع اللب  فقد صرح بالصفة وهى  مجمع اللب  كما صرح فيها بالنسبة وهى إسناد الصفاء إليه ولم يصرح بالموصوف المطلوب نسبة الصفاء إليه وهو القلب ولكن ذكر مكانه وصف خاص به وهو كونه  مجمع اللب
۩ يتقاتل البشر حرصا على السيطرة على الذهب الأسود               كناية عن موصوف وهو النفط
۩ لتنذر أم القرى                                                                                                                
كناية عن موصوف وهى مكة
۩قال شوقي: يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ     مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
كناية عن موصوف وهو السفينة فمن المعروف أن اليم هو البحر والسفينة مثل ابنته لأنها هي التي تسير فيه.
ثالثا    الكناية عن نسبة    
وهى التى يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شىء متصل بالموصوف
أو بمعنى آخر  ما صرح فيها بالموصوف وبالصفة ولم يصرح فيها بالنسبة بينهما ولكن ذكر مكانها نسبة أخرى تستلزمها سواء أكانت النسبة إثباتاً أو نفياً 
أى يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه
إذن الكناية عن نسبة تعني : نسبة صفة إلى موصوف
مثال المجد بين برديه
ذات ألواح ودسر كناية عن نسبة إثبات المجد للممدوح السفينة  فهى مكونة  من ألواح ودسر
فقد صرح فى هذه الكناية بالموصوف وهو ضمير الممدوح ( الهاء ) كما صرح بالصفة وهى  المجد  ولكن لم يصرح فيها بنسبة المجد إليه وإنما ذكر مكانها نسبة المجد إلى  برديه إثباتاً وهى تستلزم نسبة المجد إليه
مثال قول الشاعر يصف امرأة بالعفة والنزاهة
يبيت بمنجاة من اللوم بيتها                            إذا ما بيوت بالملامة حلَّتِ
فقد صرح بالموصوف وهو ضمير الهاء فى(بيتها)وصرح بالصفة وهى نفى اللوم فى قوله بمنجاة من اللوم ولكن لم يصرح بنسبة نفى اللوم عنها ولكن ذكر مكانها نسبة أخرى وهى نفى اللوم عن بيت يحتويها وهو يستلزم نفى اللوم عنها
۩ قال الرسولe (الخيل معقود في نواصيها الخير) كناية عن نسبة الخير إلى الخيل ، أي أن الخير يوجد في أي مكان يوجد فيه خيل
۩ السعد في يديك        
كناية عن نسبة السعد إلى الشخص المخاطب
۩الفصاحة فى بيانه والبلاغة فى لسانه كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة لأنها فى بيانه وإلى البلاغة لأنها فى لسانه
۩ العفاف بين عينيه كناية عن نسبة وهي العفاف وقد نسبناه إلى عينيه لإظهار مدى حيائه وعفته فلا ينظر إلا لما أحل الله له
۩ أرى الطموح في عينيك    كناية عن نسبة الطموح إلى المخاطب   يمكنك أن تقول إن هناك استعارة في " أرى الطموح " فالطموح لا يرى، ولكن لا علاقة لهذا بوجود كناية بالفعل
الفرق بين الاستعارة والكناية
الاستعارة لا يمكن أن نريد بها المعنى الأصلي مطلقا, فلو قلنا (حكا النيل أمجادنا) هل يمكن أن نستعمل العبارة بمعناها اللفظي الحقيقي؟ بالطبع لا بل لابد أن نعرف أن النيل استعارة
الاستعارة ليس لها إلا معنى واحد تعبر عنه
أما الكناية فيمكن أن نريد بها المعنى الأصلي لعبارتها, كقولك (زيد أصفر الوجه) وهنا يمكن أن يكون المعنى الأصلي هو المقصود وأن زيد في الحقيقة وجهه أصفر من أثر المرض, وقد نريد بها الكناية عن الخوف.الكناية لها معنيان متلازمان
مصر شامخة الأنف                        هل نقول استعارة أم كناية عن العزة ؟
إذا صح في الجملة تصوير شيء بشيء فهذا يلغي الكناية بمعنى أننا هنا يمكن أن نقول إنه صور مصر بإنسان شامخ الأنف مما يوحي بالعزة فليس لنا أن نقول كناية عن العزة ، لأن معنى الكناية متضمن في الاستعارة
1-عندما يطلب منك تعيين او تحديد او استخراج الكناية وشرحها تكتب القيمة الفنية بمعنى تشرح له المعنيان المتلازمان الحقيقى والمراد
2-وعندما يطلب منك نوعها أى كناية عن موصوف او صفة او نسبة
عندما يطلب منك سر الجمال فهو ثابت الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز  وتجسيم للمعنى وإقناع وإمتاع للقارئ والسامع
3-ممكن أن تجتمع نوعين من انواع الكناية خاصة الموصوف والنسبة
مثال المجد بين برديه
ذات ألواح ودسر كناية عن نسبة إثبات المجد للممدوح السفينة  فهى مكونة  من ألواح ودسر
فقد صرح فى هذه الكناية بالموصوف وهو ضمير الممدوح ( الهاء ) كما صرح بالصفة وهى  المجد  ولكن لم يصرح فيها بنسبة المجد إليه وإنما ذكر مكانها نسبة المجد إلى  برديه إثباتاً وهى تستلزم نسبة المجد إليه
مثال قول الشاعر يصف امرأة بالعفة والنزاهة
يبيت بمنجاة من اللوم بيتها                            إذا ما بيوت بالملامة حلَّتِ
فقدصرح بالموصوف وهو ضمير الهاء فى بيتهاوصرح بالصفة وهى نفى اللوم فى قوله بمنجاة من اللوم ولكن لم يصرح بنسبة نفى اللوم عنها ولكن ذكر مكانها نسبة أخرى وهى نفى اللوم عن بيت يحتويها و يستلزم نفى اللوم عنها
مثال فلان صفا لى مجمع لبه
المعنى الحقيقى كناية عن موصوف وهو  القلب  فهو مجمع اللب  فقد صرح بالصفة وهى  مجمع اللب  كما صرح فيها بالنسبة وهى إسناد الصفاء إليه ولم يصرح بالموصوف المطلوب نسبة الصفاء إليه وهو القلب ولكن ذكر مكانه وصف خاص به وهو كونه  مجمع اللب
4-ممكن أن تجتمع الكناية والاستعارة معا وتبقى الصورتين معا
۩ أرى الطموح في عينيك    كناية عن نسبة الطموح إلى المخاطب   يمكنك أن تقول إن هناك استعارة في " أرى الطموح " فالطموح لا يرى، ولكن لا علاقة لهذا بوجود كناية بالفعل
۩أبناء النيل أخلاقهم فاضلة                      جاز أن نقول الاستعارة  والكناية لأننا نقولهما من جهتين مختلفتين :
الأولى : عندما أسندت للنيل أبناء فقد صورت النيل بأب له أبناء فتلك استعارة

الثانية : عندما بحثت عن المقصود بأبناء النيل وجدت أنهم المصريون فتلك كناية


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *