جاري تحميل ... الرسالة التعليمية

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

المجاز المرسل

للوصول السريع



إعداد الأستاذ هاني الشافعي
01003007708



معنى المجاز المرسل
هو استخدام كلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي  أي إطلاق كلمة وإرادة معنى أخر بها لعلاقة بين الكلمتين
بمعنى هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ . سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة فعلاقاته كثيرة
لماذا سمى مجازاً مرسلاً ؟ لأنه أرسل عن التقيد بعلاقة واحدة وأن له علاقات متعددة أو لأن العلاقة بين المعنيين فى المجاز ليست علاقة المشابهة كما فى الاستعارة ولكن هذه العلاقة مرسلة
مثال قبضنا على عين من عيون الأعداء
فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها  الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس
سر جمال المجاز المرسل             الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة

علاقات المجاز المرسل

1  الجزيئية                                                           عندما نعبر بالجزء ونريد الكل

۩يقول الله عز وجل (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير.....)
لحم الخنزير  مجاز مرسلعن الخنزير علاقته الجزئيةفقد ذكر الله لحم الخنزير وأراد جسده من لحم ودم ودهن وغير ذلك.
۩يقول الله عز وجل (فتحرير رقبة مؤمنة.....)
فكلمة  رقبة   مجاز مرسل عن الإنسان كله وعلاقتها الجزئية؛ فقد ذكر الجزء   رقبة وأراد الكل  الإنسان
۩ألقى المدير كلمة فى الإذاعة                                               مجاز مرسل علاقته الجزئية
۩" اركعوا مع الراكعين "                                                         مجاز مرسل علاقته الجزئية
۩ ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام"                               مجاز مرسل علاقته الجزئية
۩وكم علمته نظم القوافي                                                       مجاز مرسل علاقته الجزئية
۩ فلما قال قافية هجاني                                                    مجاز مرسل علاقته الجزئية

2  الكليــــــــة                                                   عندما نعبر بالكل ونريد الجزء

۩ يقول تعالى : " وإنى كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم فى آذانهم " قرآن كريم
كلمة    أصابعهم    مجاز مرسل علاقته الكلية فقد أطلق الكل وأراد الجزء لقرينة    فى آذانهم   فلا يمكن إدخال الأصابع فى الآذان و المراد أنامل الأصابع
۩يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم                                                      مجاز مرسل علاقته الكلية
۩أقام المتنبي في مصر فترة طويلة                                                            مجاز مرسل علاقته الكلية

3  المحلية عندما  نعبر بالمكان ونريد الموجود فيه (نذكر المكان أو المحل ويقصد ما به ( الحالّ)

۩قال عز وجل على لسان أبناء يعقوب (وأسأل القرية التى كنا فيها واسأل القرية....).
القرية  مجاز مرسل عن أهلها, علاقته المحلية, فقد ذكر المحل وأراد  أهله.
۩وذلك كقوله تعالى:" فليدع ناديه "ناديه  مجاز مرسلعلاقته  المحليةفقد أطلق النادى وأراد من فيهفهو محل له
۩" إن كان كبر عليكم مقامي "                                                            مجاز مرسل علاقته المحلية
۩لا أركب البحر إني  أخاف من المعاطب                                                مجاز مرسل علاقته المحلية

4  الحالية             عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه(نذكر فيه الحالّ ويقصد محله)

۩قال الله تعالى: (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)
نعيم   مجاز مرسل عن  الجنة فقد عبر بالحال الذي هو نعيم, وأراد  محل ومكان النعيم وهو الجنة
۩الشهداء في رحمة الله       رحمة   مجاز مرسل عن  الجنة فقد عبر بالحال وهو الرحمة وأراد  المكان وهو  الجنة
۩نزلت فالقوم فأكرمونى                                                                        مجاز مرسل علاقته الحالية
۩ألما على معن وقولا لقبره                                                                   مجاز مرسل علاقته الحالية
۩سقتك الغوادي مربعا ثم مربعا                                                              مجاز مرسل علاقته الحالية

5  السببية                   عندما نعبر بالسبب ونريد المسبب

۩قال الشاعر:له أياد عليّ سابغة                     أعد منها ولا أعددها
المجاز في كلمة  أياد والمقصود منها النعم, فنجد الشاعر ذكر اليد التي هي سبب النعمة وأراد النعمة التي هي نتيجة لليد, ولذلك يكون المجاز علاقته السببية لذكره السبب
۩ " فمن شهد منكم الشهر فليصمه "                                       مجاز مرسل علاقته السببية (الهلال)
۩ " فأرسلنا السماء عليهم مدرارا "                                         مجاز مرسل علاقته السببية (المطر)
۩تسيل على حد السيوف نفوسنا         وليست على غير السيوف تسيل                   مجاز مرسل علاقته السببية (دماؤنا)
۩وما من يد إلا يد الله فوقها          وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم                            مجاز مرسل علاقته السببية (قوة)

6  المسبَّبِيّة                        عندما نعبر بذكر المسبَب والمقصود المسبِب. (ذكر النتيجة)

۩قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..)
المجاز في كلمة  رزقًا فهي في غير معناها الأصلي؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول  الرزق متسبب عن الثاني  المطر
۩أمطرت السماء خيراخيرامجاز مرسل عن  السحاب والمطر لأنه سبب الخير فأتى بنتيجة المطر وهو الخير وأراد مسببه السحاب
۩ " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم "                                 مجاز مرسل علاقته المسببية (العمل)
۩ " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "                               مجاز مرسل علاقته المسببية (اسلحة)

7  اعتبار ما كان        عندما  نعبر بالحاضر عما كان في الماضي (نذكر الحالة السابقة للشيء)

۩قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..)
اليتامى  مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان لأن اليتيم هو الصغير الذى مات أبوه ولا يصح أن نعطى الأموال للصغار فكلمة اليتامى جاءت على اعتبار ما كانوا عليه  قبل ذلك من اليتم 
۩" إنه من يأت ربه مجرما  ... "                                        مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان

8  اعتبار ما سيكون عندما  نعبر بمستقبل عما سيكون في الحاضر( ما سيكون عليه الشيء مستقبلا)

۩زرعت اليوم نخيلا                                   نخيلامجاز ورسل عن البذور, فالمقصود أنني زرعت بذور للنخيل وليس النخل ولكن استخدمت كلمة نخلا باعتبار أن البذور ستصبح نخيلا في المستقبل
۩ زرعت الأرض شجراً    شجراً   مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون فالأصل أن الزرع يكون للحبوب الصغيرة
۩ " ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا "                                                مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون
۩إني أراني أعصر خمرا "                                                          مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون
۩"إنك ميت وإنهم ميتون "                                                    مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *