أدبأدب أول ثانوي ترم ثانالصف الأول الثانويكيو-آر
الدرس الثالث تطور الشعر العربي أدب الصف الأول الثانوي
الدرس الثالث تطور الشعر العربي أدب الصف الأول الثانوي
وضح مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .
اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية إلى الواقع فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) بحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ، ولكي يحدث ذلك التواءم كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم :
1- وحدة الوزن والقافية . 2- نظام الشطرين في البيت الواحد . 3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.
وضح دور الشاعرة نازك الملائكة في شعر المدرسة الواقعية الجديدة .
وضح دور الشاعرة نازك الملائكة في شعر المدرسة الواقعية الجديدة .
بدأت ملامح هذا التطور في ( مصر – سوريا – العراق - تونس) وكانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها :
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب
ما المسميات التى أطلقت على شعر المدرسة الجديد ؟ اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثانى من شعرائها .
ما المسميات التى أطلقت على شعر المدرسة الجديد ؟ اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثانى من شعرائها .
تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل - الحر – المنطلق - الجديد – الحديث - المغصن - التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تعددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة .
أجيال هذه المدرسة :-
أجيال هذه المدرسة :-
الجيل الأول:
الجيل الأول:
1- من مصر( عبدالرحمن الشرقاي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )
2- من العراق (نازك الملائكة - بدر شاكر السياب - عبد الوهاب البياتي) .
3- من لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد "أدونيس" ).
4- من سوريا ( نزار قباني ).
5- من فلسطين ( فدوى طوقان - كمال ناصر - مَعين بَسيسو ) .
6- من السودان (محمد الفيتوري ).
وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء
الجيل الثاني:
الجيل الثاني:
1- من مصر (محمد إبراهيم أبو سنة - محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل - ملك عبدالعزيز
فاروق شوشة - عبده بدوي)
2- من فلسطين ( سميع القاسم - محمود درويش ) .
3- من اليمن ( عبد العزيز المقالح ).
4- من الكويت ( خليفة الوقيان ) .
5- من السعودية ( غازي القُصبي).
وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) .
وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) .
1- الاتجاه إلي الحياة العامة ؛ فهم يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .
وضح الخصائص التي تيميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري .
وضح الخصائص التي تيميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري .
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وظهر ذلك في اختيار عناوين للدواوين.
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
3- القصيدة وحدة موضوعية تضم ( الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور – الموسيقى ) في بناء تام ).
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
***********************
***********************