جاري تحميل ... الرسالة التعليمية

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
أدبأدب أول ثانوي ترم ثانالصف الأول الثانويكيو-آر

الدرس الثاني نهضة الشعر العربي أدب الصف الأول الثانوي



الدرس الثاني نهضة الشعر العربي أدب الصف الأول الثانوي





ما الذي أصيب به الشعر والحياة الأدبية خلال فترة حكم المماليك والعثمانيين ؟

أصيب الشعر بالضعف والركاكة والتراجع الشديد .

علل تراجعت اللغة العربية خلال فترة حكم المماليك والعثمانيين ؟ 

لأن اللغة التركية لغة الحكام الجدد بدأت تنازع العربية مكانتها ، وتصبح هي لغة الاستخدام الأولى .

مدرسة الإحياء والبعث

كان لمحمود سامى البارودى دور عظيم في النهوض بالشعر العربى . وضح ذلك

أيقن أنه لا مفر من الوقوف فى وجه هذا الضعف إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه والتزم في شعره بــ :
1- رصانة العبارة ، وقوة الألفاظ ، ومتانة الأسلوب ، وصفاء الخيال ، وشرف المعاني ، وجزالة التراكيب .
2- اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور الزاهية منذ العصر الجاهلى فالإسلامى فالأموى فالعباسى ، بل عارض بعضهم فى قصائد مشهورة ، وانصرف عن محاكاة شعراء العصرين العثمانى والمملوكى.

كان لمحمود سامى البارودى تلاميذ في مصر والوطن العربى . اذكر بعضا من هؤلاء التلاميذ .

كان لابد لهذه المدرسة الشعرية التى بعثت الشعر العربى من مرقده أن يكون لها تلاميذ يستلمون الراية بعد البارودى ، وهم : - من مصر ( أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري- أحمد محرم - عائشة التيمورية -محمد عبد المطلب ) ومن العراق (محمد رضا الشبيبي - الزهاوي - عبد المحسن الكاظمي - الرصافي ) ومن سوريا ( شكيب أرسلان ).

ما العوامل التى ساعدت تلاميذ البارودى على تطوير الشعر بعده ؟ أو ما الذي جمعهم ؟

1- الإيمان بالتغيير والتطوير . 
2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لاتنازعها في وطنها لغة أخرى.
3- الخوف على التراث الأدبي المجيد .

من زعيم الذين تسلموا الراية بعد البارودي ؟ وبماذا سميت مدرستهم ؟

الزعيم : أحمد شوقي .      - وسميت مدرستهم بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة .

لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبيناً دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة  ؟

تطوَّرت مدرسة الكلاسيكية بعد البارودي على يد تلاميذه وفى مقدمتهم (أحمد شوقي) الذى بويع أميرا للشعراء عن جدارة ، وأتيحت له ثقافة أوسع مما اتيح للبارودي لأسباب كثيرة منها :1- درس الحقوق في فرنسا .                2- تأثره بالشعر الفرنسي .       
3- شاهد المسارح الأوربية .

وضح مظاهر التجديد في الشعر عند أحمد شوقى.

1- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة  (كبار الحوادث في وادي النيل ) .
2- نظم بعض شعره في الإسلاميات وفي المنجزات العصرية فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفن .

وضح مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى أو دلل على أن هؤلاء الشعراء لم يتخلوا كلية عن الشكل القديم للقصيدة  .

1-       بدء الكثير من قصائدهم بالغزل التقليدي ، ثم التخلص منه إلى الغرض الذي يقصدونه على طريقة القدماء مثل قول حافظ يمدح البارودي:
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا         فما أثمت عيني و لا لحظة اعتدى
وهذا حافظ يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته مصر تتحدث عن نفسها بقوله :
وقف الخلق ينظرون جميعا            كيف أبني قواعد المجد وحدي

***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *