الدرس الثالث المدرسة الرومانسيةأو مدرسة مطران أو الاتجاه الوجداني
دوافع وجودها سماتها مؤسسها
ما سمات (خصائص) المدرسة الكلاسيكية (الاتجاه المحافظ في الشعر العربي) ؟
سمات
المدرسة الكلاسيكية :
1 -
الالتزام بالوزن والقافية الموحدة .
2 - الحرص
على التصريع في مطلع القصيدة .
3 - استعارة
الصور من القدماء .
4 - شيوع
الحكمة .
5 - الألفاظ
لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر .
6 - التأثر
بألفاظ القرآن .
لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية المتمسكين بالشكل القديم للقصيدة ؟
لأنهم وجدوا
أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى
القديم ، ومحاكاته ومعارضته ، كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب
الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان .
ما الذي اهتم به شعراء الجيل الجديد في بناء القصيدة ؟
اتجهوا إلى الاهتمام بالوحدة العضوية بدلاً من الاهتمام
بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان .
من رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي ؟
يعد خليل
مطران رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي فهو الذي جذب الشعر من
عباءة القديم إلى الحداثة .
ما أسباب اتجاه خليل مطرن إلى الرومانسية ؟
أسباب
اتجاهه إلى الرومانسية :
1 - نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال
أثر في نمو خياله ونقاء إحساسه وجمال تصويره
2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين
وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة حين كان في فرنسا
فيمَ تمثل الاتجاه الوجداني عند مطران ؟
جـ : تمثل
في أنه يرى الكون والطبيعة من خلال أحاسيسه الذاتية ، وهو بذلك يحاكي الاتجاه
الرومانتيكي في الأدب الغربي .
بمَ اهتم مطران في شعره ؟
اهتم بتحليل العواطف الإنسانية ، وتقدير حب الجمال والخير كمثل
عليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر .
ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
أصبحت
القصيدة على يد خليل مطران :
1 - تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر
قائلها والمتلقي .
2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع
وترابط الأفكار وفي وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة في الشعر
القديم حتى لا تتفكك القصيدة .
3 - جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على
الخيال اعتماداًً كبيراًً مما يجعل للقصيدة مذاقاًً فنياًً جميلاًً .
4 - البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع
إدخال بعض التجديد فيها ..
ما ملامح تطور القصيدة عند مطران؟
أصبحت
القصيدة على يد خليل مطران :
1 - تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر
قائلها والمتلقي .
2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع
وترابط الأفكار وفي وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة في الشعر
القديم حتى لا تتفكك القصيدة .
3 - جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على
الخيال اعتماداًً كبيراًً مما يجعل للقصيدة مذاقاًً فنياًً جميلاًً .
4 - البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع
إدخال بعض التجديد فيها ..
---------------------------------------------------------
للاطلاع على
الدرس الأول الغزل في العصر العباسي
للاطلاع على
الدرس الثاني الأدب الأندلسي
للاطلاع على
النحو كاملا
***********************
***********************