جاري تحميل ... الرسالة التعليمية

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

الدرس الثالث   المدرسة الرومانسيةأو مدرسة مطران أو الاتجاه الوجداني

دوافع وجودها سماتها مؤسسها

ما سمات (خصائص) المدرسة الكلاسيكية (الاتجاه المحافظ في الشعر العربي) ؟

سمات المدرسة الكلاسيكية :
1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة .                                                                       
2 - الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3 - استعارة الصور من القدماء .                                                                                               
4 - شيوع الحكمة .
5 - الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر . 
6 - التأثر بألفاظ القرآن .         

لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية المتمسكين بالشكل القديم للقصيدة ؟

لأنهم وجدوا أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى القديم ، ومحاكاته ومعارضته ، كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان .

ما الذي اهتم به شعراء الجيل الجديد في بناء القصيدة ؟

اتجهوا إلى الاهتمام بالوحدة العضوية بدلاً من الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان .

من رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي ؟ 

يعد خليل مطران رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي فهو الذي جذب الشعر من عباءة القديم إلى الحداثة .

ما أسباب اتجاه خليل مطرن إلى الرومانسية ؟

أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
1 -  نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال أثر في نمو خياله ونقاء إحساسه وجمال تصويره
2 -  تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة حين كان في فرنسا
فيمَ تمثل الاتجاه الوجداني عند مطران ؟
جـ : تمثل في أنه يرى الكون والطبيعة من خلال أحاسيسه الذاتية ، وهو بذلك يحاكي الاتجاه الرومانتيكي في الأدب الغربي .

بمَ اهتم مطران في شعره ؟

اهتم بتحليل العواطف الإنسانية ، وتقدير حب الجمال والخير كمثل عليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر .

ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟

أصبحت القصيدة على يد خليل مطران :
1 -  تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها والمتلقي .
2 -  الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفي وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة .
3 -  جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على الخيال اعتماداًً كبيراًً مما يجعل للقصيدة مذاقاًً فنياًً جميلاًً .
4 -  البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .
5 -  الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها ..

ما ملامح تطور القصيدة عند مطران؟

أصبحت القصيدة على يد خليل مطران :
1 -  تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها والمتلقي .
2 -  الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفي وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة .
3 -  جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على الخيال اعتماداًً كبيراًً مما يجعل للقصيدة مذاقاًً فنياًً جميلاًً .
4 -  البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .
5 -  الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها ..
---------------------------------------------------------

للاطلاع على الدرس الأول  الغزل في العصر العباسي

للاطلاع على الدرس الثاني  الأدب الأندلسي

للاطلاع على النحو  كاملا  



***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *